أحدث الأخبار

 الدوحة… مهرجان للكسكس المغربي يستقطب عددا كبيرا من الأسر -صور-

+ = -

نظرة: الدوحة

كانت الجالية المغربية المقيمة في قطر على موعد ( الجمعة)، مع النسخة الثانية من مهرجان الكسكس المغربي الذي نظمه “منتدى أحباب الوطن” بفضاء حديقة البدع بوسط الدوحة.


وقد تميزت هذه الدورة بحضور لافت من حيث عدد الأسر المشاركة والشباب الذي فاق التوقع. وإضافة إلى الحضور المكثف للمغاربة المقيمين في قطر فقد استقطب المهرجان بعض الأشقاء من الجزائر وموريتانيا وتونس وفلسطين والسودان.. حيث استمتعوا بالأجواء المغربية والمطعم المغربي المتميز؛ حلويات وشاي مغربي وقصعات الكسكس التي أبدعتها أيادي الأسر المغربية المشاركة، وكذا مطعم المغرب العربي الذي أبى إلا أن يشارك في مهرجان هذه السنة بقصعة كبيرة مع بعض الأطباق المغربية المتنوعة، التي نالت إعجاب جميع المتذوقين لأشهر أكلة مغربية.


وتم تقديم أطباق الكسكس في شكل موكب على أنغام الأهازيج المغربية بالصلاة والسلام على رسول الله لتتوسط القصعة الكبرى باقي الاطباق ، ويتحلق حولها الشباب المغربي الذي حج من مختلف المناطق القطرية ليشهد هذه اللمة المغربية المتميزة التي أطلقها منتدى احباب الوطن كتقليد سنوي.

وتقدم عبد الحق منصور مدير المهرجان بالشكر الجزيل للجالية المغربية المقيمة بقطر لحضورها المكثف وتلبيتها دعوة “احباب الوطن” لحضور مهرجان الكسكس المغربي في نسخته الثانية بشراكة مع مطعم المغرب العربي، كما توجه بالشكر للسفارة المغربية ممثلة في السيد خالد برحال الوزير المفوض والسيد احمد اللبيب، مدير فرع البنك المغربي للتجارة الخارجية بالدوحة وإدارة حديقة البدع التي استضافت المهرجان ، ووسائل الإعلام ممثلة في قناة الجزيرة وإذاعة قطر وممثلي بعض الصحف والمواقع الإلكترونية. كما أشاد مدير المهرجان بجهود مدير منتدى احباب الوطن مولاي إسماعيل العلوي و إشرافه على هذه المبادرة الطيبة التي تسعى إلى لم الجالية المغربية، وصلة الرحم وتخفيف هموم الغربة على المغاربة المقيمين في هذا البلد الطيب.

ومن جانب آخر، أشار عبد اللطيف احوظيك رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان إلى ان هذا النشاط يندرج في إطار ربط أبناء المهجر بالوطن الأم، خصوصا وأن المغرب و قطر تربطهما علاقات ثقافية وتاريخية مشتركة. مضيفا، أننا اخترنا الكسكس المغربي كوجبة تراثية تحمل حمولات ثقافية رمزية ودلالات حضارية تتجلى في التضامن المغربي و ارتباطنا بالأرض والمجال والانسان ، حيث  يعكس طعام الكسكس التلاحم والانفتاح المغربي على محيطه الخارجي  .

 

واختتم المهرجان بجلسة سمر بين الأحباب المغاربة نوقشت فيها هموم الجالية المغربية المقيمة في قطر، وخصوصا الحاجة الملحة إلى إنشاء مجلس للجالية او إحيائه والسعي إلى ذلك بتعاون مع السفارة المغربية، وكذا تحقيق حلم إطلاق مدرسة مغربية في الدوحة الذي مازال يراود المغاربة المقيمين في قطر منذ سنوات ..

 

الوسم


أترك تعليق
<