انطلاق امتحانات التكوين المهني بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة

كتبه كتب في 15 شتنبر 2020 - 2:00 م
مشاركة

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بمختلف المؤسسات التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة امتحانات نهاية التكوين برسم الدورة المؤجلة لسنة 2020.

وأبرز صديق عبد المولى، المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أن الامتحانات المؤجلة لعام 2020، التي ستمتد إلى 18 شتنبر الجاري، تجري وفق الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية بالنظر إلى الظروف الخاصة بجائحة فيروس كورونا المستجد، موضحا أنه تم تجهيز 26 مركز امتحان موزع على كافة عمالات واقاليم جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن العملية تهم حوالي 5791 متدربة ومتدربا في 58 شعبة بالجهة، يتوزعون على 3 مستويات من التكوين، تتمثل في التقني المتخصص (2922 متدربا) والتقني (2761 متدربا) والتأهيل في سنتين (2108 متدربا)، مستدركا أن امتحانات مستوى التأهيل في سنة واحدة ومستوى التخصص ستجرى في شهر نونبر المقبل.

وسجل صديق عبد المولى أن الامتحانات تقتصر على الوحدات التكوينية التي درست بشكل حضوري قبل فرض الحجر الصحي، مذكرا بأنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية وفق تدابير البروتوكول الصحي المعمول به في المجال.

من جانبه، أفاد رضوان بلعتارس، مكون في مجال تدبير النسيج والألبسة وعضو اللجنة المحلية للامتحانات، أن الاختبارات الحالية تمر في السياق الاستثنائي لجائحة كوفيد 19، مبرزا أنه تم تعقيم وتطهير مراكز الامتحانات، وتقسيم المتدربين إلى مجموعات لضمان احترام التباعد البدني، والعمل على قياس درجة حرارة المتدربين قبل الدخول لمراكز الامتحان وتسجيل رقم هاتف ومعطيات المرشحين، وتوفير المواد الكحولية المطهرة.

وتوقف عند جهود الأساتذة لمواكبة تكوين المتدربين عن بعد منذ بداية الحجر الصحي عبر استغلال المنصات الرقمية وتطبيقات التواصل الاجتماعي، وهي المواكبة التي تواصلت خلال العطلة الصيفية ومع بداية الموسم التكويني الحالي لمساعدة المتدربين على التحضير للامتحانات الجارية.

وأعرب بعض المتدربين، في تصريحات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء، عن شكرهم للجهود المبذولة من قبل المكونين خلال فترة الحجر الصحي وبعد بداية التخفيف، وعن ارتياحهم للإجراءات الاحترازية المتخذة بمراكز الامتحان لضمان سير امتحانات نهاية التكوين في أفضل الظروف.

يذكر أن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل جهز 250 مركزا للامتحانات بكافة التراب الوطني لاستقبال حوالي 81 ألفا و 509 متدربا خلال امتحانات نهاية التكوين 2020 المؤجلة، والتي ستجري بين 15 و 18 شتنبر الجاري.

 

و.م.ع

Visitors comments ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *